THOUSANDS OF FREE BLOGGER TEMPLATES

05 مايو 2009

العلـــم والإيمـــــــان (1)

من صـور الإعجــاز العلمي في القـــرآن الكريـــم





الظلمـــات الثـــــلاث

يقول تعالى جل شأنه : (فِي ظُلُمَاتٍ ثَلاثٍ)
يقول البروفسور "كيث مور" أحد أشهر علماء الأجنة في العالم:
ينتقل الجنين من مرحلة تطور إلى أخرى داخل ثلاثة أغطية
والتي ذكرها في القرآن الكريم في قوله تعالى:
(فِي ظُلُمَاتٍ ثَلاثٍ)


هذه الظلمات هي:
1- جدار البطن
2- جدار الرحم
3- المشيمة بأغشيتها الكوريونو – أمنيونية
وهذا ما أ ثبت علمياً في مراحل تطور الجنين، قال الله تعالى:
(يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ خَلْقًا مِنْ بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ ثَلاثٍ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ)
[الزمر: 6]

النهي عن الأكل والشرب قائمــًا

يقول الأطباء إن جسم الإنسان عندما يكون واقفاً فإن الجهاز العصبي والجهاز العضلي يعملان بفعالية عالية بعكس عملية الجلوس التي لا تتطلب أن يكون الجهازان في حالة تركيز ولذلك من الخطأ أن يأكل أو يشرب الإنسان وهو قائم، بل يفضل أن يجلس. وقد رصد الأطباء حالات لديها اضطرابات في عملية الهضم، وقد عجزت الكثير من الأدوية عن علاجها ولكن بمجرد أن توقف المرضى عن الأكل والشرب في حالة القيام، وبدأوا بتناول الطعام وهم في حالة الجلوس زالت اضطرابات الهضم!


وهذا ما نصحنا به النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم فقد: ( نهى رسول الله أن يشرب الرجل أو يأكل قائماً ) [رواه مسلم] فهل تعالج نفسك بالاقتداء بسنة هذا النبي الكريم؟


نــــوم القيلولــــة


النوم معجزة من معجزات الخالق تبارك وتعالى،
وقد أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نأخذ غفوة خلال النهار فقال:
( قيلوا، فإن الشياطين لا تقيل ) [رواه الطبراني]،

وقد أظهر بحث علمي جديد أن قيلولة الإنسان تقلل من خطر الإصابة بمشكلات قلبية خطيرة، وقال الباحثون إن قيلولة النهار في المكتب تفيد القلب لأنها تقلل من الإجهاد والاضطراب، حيث يؤكد العلماء أن النوم بالنهار ضروري جداً ليعوض الإنسان ما فاته من نوم الليل، بل إن نوم الليل لا يكفي، وقد يكون ضاراً إذا امتد لفترة طويلة!
لذلك ينصح الأطباء بالاستيقاظ ليلاً والقيام ببعض النشاطات وعدم النوم لفترة طويلة لأن ذلك يضرّ القلب. فتأملوا معي هذه الحكمة النبوية .. و تأملوا قول العزيز:
( وَمِنْ آَيَاتِهِ مَنَامُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ ) [الروم: 23]


الحكمــة الطبيـــة من قيـــام الليــــل


يؤكد الأطباء الأمريكيين أن القيام من الفراش أثناء الليل والحركة البسيطة داخل المنزل والقيام ببعض التمرينات الرياضية الخفيفة، وتدليك الأطراف بالماء والتنفس بعمق له فوائد صحية عديدة! وقد أثبتت الدراسات العلمية أن الإنسان الذي يستيقظ لبعض الوقت ليلاً فيقوم ببعض النشاطات فإنه لا يُصاب بالموت المفاجئ أثناء النوم فالحمد الله الذي أرسل لنا نبي الرحمة ولم يأمرنا بشيء إلا وفيه مصلحة ومنفعة لنا في الدنيا والآخرة فقد كان يقوم من الليل فيتوضأ ويصلي ويتفكر في خلق الله!!
يقول تعالى:
( أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآَنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآَنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودً ا) [الإسراء: 78]


تحريـــــم الوشـــــم


حرم النبي صلى الله عليه و سلم قبل أكثر من 1400 سنة الوشم و لعن فاعله وجاء هذا التحريم في زمن لم يكن أحد يعلم شيئاً عن أضراره والعجيب أن أحدث بحث علمي أجري مؤخراً عن الوشم تبين بنتيجته بشكل مؤكد أن الوشم يسبب السرطان!! جاء في صحيح البخاري: (نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الواشمة والموشومة). عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.


أمراض يعالجها التمـــــر


يؤكد كثير من الباحثين اليوم أن التمر هو الغذاء المثالي لعلاج أكثر من مئة مرض، ومنها أنه يعالج الاضطرابات المعوية ويساعد الأمعاء على أداء مهامها بفعالية عالية كما يساعدها على تأسيس مستعمرة البكتريا النافعة للأمعاء. ولذلك يساعد التمر على علاج الإمساك بشكل جيد ويقلص عضلات الأمعاء وينشطها بما فيه من ألياف. ويمكن الاستفادة القصوى من شراب التمر لعلاج الإمساك بنقع حبات من التمر خلال الليل وتناولها في صباح اليوم التالي كشراب مسهل.

يمكن استعمال شراب التمر لعلاج القلب الضعيف، كما يمكن استعماله للضعف الجنسي. وإذا مزج التمر مع الحليب والعسل فسوف يشكل شراباً فعالاً لعلاج الاضطرابات الجنسية لدى الجنسين ومشروب كهذا سيقوّي الجسم بشكل عام ويرفع مستوى الطاقة فيه. ويمكن أن يتناوله المسنون أيضاً لتحسين قوتهم وتخليصهم من السموم المتراكمة في خلاياهم طوال سنوات عمرهم.

كذلك فإن احتواء التمر على الأنواع الغزيرة للمعادن والأملاح والفيتامينات سوف يؤثر على عمل الدماغ ويسدّ ما ينقصه الجسم من عناصر غذائية وهذا يقود إلى الاستقرار النفسي لدى الإنسان.

وهذا يعني أن تناول كمية من التمر كل يوم وبانتظام سوف يؤثر على الحالة النفسية فيجعلها أكثر استقرارًا، ونقول: سبحان الله الذي سخر لنا هذا الغذاء وحدثنا عنه في آية عظيمة:
(وَجَعَلْنَا فِيهَا جَنَّاتٍ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ وَفَجَّرْنَا فِيهَا مِنَ الْعُيُونِ * لِيَأْكُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ أَفَلَا يَشْكُرُونَ) [يس: 34-35].


الســـــــــواك


هذه نصيحة النبي الكريم قبل ألف وأربع مائة سنة، فما هي نصيحة الأطباء في الألفية الثالثة؟ يوجد في فم الإنسان بشكل دائم عدد ضخم من الجراثيم التي تهاجم الأسنان باستمرار وتتغذى على بقايا الطعام. وعند تحليل المادة الموجودة في السواك تبين أن فيها خصائص تساعد على وقف نمو الجراثيم بالفم.

كما يحتوي خشب السواك على فيتامين C الضروري للحفاظ على الأسنان ووقايتها من التسوس،
كما أن هذا الفيتامين يحمي اللثة من الالتهابات كما تبين أن السواك يحتوي على مادة الفلوريد
الضرورية لوقاية الأسنان من النخر وزيادة بياضها. تُبين الأبحاث الحديثة إن الاستمرار على المسواك خمس مرات كل يوم يمنع التهاب اللثة، ويعطي نعومة للأسنان.

وبما أن المسواك يحتوي على مادة السيليكا فإنه يعطي الأسنان صلابة إضافية لمينائها.

تؤكد الأبحاث الطبية أن مسواك عود الأراك يحتوي على مادة مضادة للعفونة ومطهرة وقابضة تعمل على خفض وقطع نزيف اللثة.

كما أكدت البحوث وجود مادة صمغية تحمي الأسنان من التسوس، كما تبين وجود مادة كبريتية تطهر الفم.


لحمـًا طريـًا


قال تعالى : (وهو الذي سخر البحر لتأكلوا منه لحمـًا طريـًا)
يقول الدكتور "نزار الدقر":
إن بروتين السمك ذو قيمة غذائية عالية ، سهل الهضم ولا يخلف بعد امتصاصه إلا القليل من الفضلات والأبيض منه أسهل هضماً من اللحم ولذا فهو يعتبر غذاء مفيداً للمرضى المصابين باضطرابات في جهازهم الهضمي، كما يحتوي على جميع البروتيدات الكبريتية الرئيسية. ويتميز الدهن الموجود في السمك بغناه بالحموض الدسمة غير المشبعة، وهي حموض مفيدة وغير ضارة وتتصف بقدرتها على خفض مستوى الدهون في الدم مما يجعلها مفيدة في الوقاية من تصلب الشرايين وخاصة من أمراض الشرايين الإكليلية القلبية. ودهن السمك أسهل هضمـًا من دهن اللحم.

قال تعالى: (
وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُواْ مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُواْ مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُواْ مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) [النحل: 14]،

أن الله تعالى سخر لنا البحر لنأكل منه لحمـًا طريـًا، فسبحان الذي سخر لنا هذه النعم لنشكره عليها.

يتبـــــــــــع ...

2 التعليقات:

ســـــاره يقول...

ايمان ويسرا معقولة ؟ :)

والله العظيم اول ماشفت عنوان المدونة انتوا اول اتنين جيتوا في بالي وبعدين لما قريت المقدمه قلت مش ممكن دول اكيد هم .. بس حبيت اتأكد لحد مالقيت اسمك يايويو عالبوست ده :)

ياحبايبي ربنا يسعدكم يارب ..وفكرة المدونة هايلة والله ..بإذن الله هتابعها على قد ماقدر ..

ماتتخيلوش انا فرحانه بيكم قد ايه :)

Cinderella يقول...

آآه يا جميل معقولة :D نورتينا بجد يا ســارة :) وميرسي أوووووي على تعلقيك والحمد لله إنه المدونة عجبتك :D .. ولسة التقيل جاي ورا إن شاء الله :D أتمنى تشاركونا وتتفاعلوا معانا :D