THOUSANDS OF FREE BLOGGER TEMPLATES

07 مايو 2009

انفلونزا الخنازير Swine influenza)




كبفية ظهور المرض

انفلونزا الخنازير وباء جديد بدأ ظهوره في المكسيك، وظهرت هذه الانفلونزا نتيجة اصابة الخنازير بانفلونزا عادية التقتطها من البشر أو الطيور عن طريق السعال أو العطس مما جعل هذا الفيروس يختلط بين الخنازير وينتج سلالات جديدة من فيروس الانفلونزا. فانفلونزا الطيور معرف عنها انها لاتنتقل من بشر الى بشر وعندما يتم التحول فى الخيول والخنازير الى نوع جديد من الفيروس قادر على الانتقال بين البشر فهذا خطر حقيقى تواجهه البشريه .
. وتنتمي فيروسات أنفلونزا الخنازير، في معظم الأحيان، إلى النمط الفرعي H1N1، ولكنّ هناك أنماطاً فيروسية فرعية تدور أيضاً بين الخنازير (مثل الأنماط الفرعية H1N2 و H3N1 و H3N2).ويمكن أن تُُصاب الخنازير، في بعض الأحيان، بأكثر من فيروس في آن واحد، ممّا يمكّن جينات تلك الفيروسات من الاختلاط ببعضها البعض، الأمر الذي يؤدي إلى نشوء فيروس من فيروسات الأنفلونزا يحتوي على جينات من مصادر مختلفة، وعلى الرغم من أنّ فيروسات أنفلونزا الخنازير تمثّل، عادة، أنواعاً فيروسية مميّزة لا تصيب إلاّ الخنازير، فإنّها تتمكّن، أحياناً، من اختراق الحواجز القائمة بين الأنواع وإصابة البشر

كيفية انتقال الفيروس

الانتقال بين الخنازير

الإنفلونزا مرض شائع بين الخنازير،. ينتقل المرض عن طريق الإتصال المباشر بين حيوان مريض و آخر معافى، و لهذا تزداد مخاطر انتقال المرض في المرزاع التي تحتوي على أعداد كبيرة من الخنازير. و ينتقل المرض إما عن طريق احتكاك أنوف الخنازير ببعضها أو عن طريق الرذاذ الناتج من السعال و العطس. كما يعتقد أن الخنزير البري يلعب دور في نقل العدوى بين المزارع.


الانتقال للبشر

العاملين في مجال تربية الخنازير و رعايتها هم أكثر الفئات عرضة للإصابة بالمرض. تصيب فيروسات إنفلونزا الخنازير البشر حين يحدث اتصال بين الناس وخنازير مصابة. وتحدث العدوى أيضا حين تنتقل أشياء ملوثة من الناس إلى الخنازير يمكن أن تصاب الخنازير بإنفلونزا البشر أو إنفلونزا الطيور وعندما تصيب فيروسات إنفلونزا من أنواع مختلفة الخنازير يمكن أن تختلط داخل الخنزير وتظهر فيروسات خليطة جديدة

ويمكن أن تنقل الخنازير الفيروسات المحورة مرة أخرى إلى البشر ويمكن أن تنقل من شخص لآخر، ويعتقد أن الانتقال بين البشر يحدث بنفس طريقة الإنفلونزا الموسمية عن طريق ملامسة شيء ما به فيروسات إنفلونزا ثم لمس الفم أو الأنف ومن خلال السعال والعطس.


الأعراض

لدى الخنازير

تسبب العدوى للخنازير ارتفاع درجة الحرارة و سعال و عطس و مشاكل في التنفس و انعدام الشهية،وضعف العضلات والاجهاد و في بعض الحالات قد تؤدي العدوى للإجهاض. على الرغم من انخفاض معدل الوفاة (١-٤٪) إلا أن العدوى تؤدي إلى انخفاض الوزن بمعدل ١٢ رطل خلال ٣ إلى ٤ أسابيع مما يسبب خسارة مالية للمزارعين. انفلونزا الخنازير يرافقها زيادة في الاسهال والقيء من الانفلونزا العادية



لدى البشر

فإن أعراض إنفلونزا الخنازير في البشر مماثلة لأعراض الإنفلونزا الموسمية وتتمثل فى ارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة وسعال و ألم في العضلات و إجهاد شديد .الخمول، فقدان الشهية، ، سيلان الأنف، التهاب الحُنجُرة، الغثيان. ويبدو أن هذه السلالة الجديدة تسبب مزيدا من الإسهال والقيء أكثر من الإنفلونزا العادية.لا يمكن التفريق بين الأنفلونزا الشائعة و بين إنفلونزا الخنازير إلاّ عن طريق فحص مختبري يحدد نوع الفيروس، لهذا حث الCDC الإطباء في الولايات المتحدة لوضع إنفلونزا الخنازير ضمن التشخيص التفريقي لكل المرضى المصابين بأعراض الإنفلونزا و تعرضوا لشخص مصاب بإنفلونزا الخنازير أو كانوا في أحد الولايات الأمريكية المصابة بالإنفلونزا.



الوقاية من انتقال العدوى بين البشر

  • غسل الأيدي بالماء والصابون عدة مرات في اليوم.
  • تجنب الاقتراب من الشخص المصاب بالمرض.
  • ضرورة تغطية الأنف والفم بمناديل ورق عند السعال.
  • أهمية استخدام كمامات على الأنف والفم لمنع انتشار الفيروس.
  • تجنب لمس العين أو الأنف في حالة تلوث اليدين منعا لانتشار الجراثيم.
  • إذا كنت تعانى أنت أو أحد أفراد أسرتك من أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا أبلغ الطبيب المعالج بأنك مخالط لخنازير، فقد تكون مريضة بالأنفلونزا.
  • يجب تشخيص الإصابة سريعاً بأخذ عينة من الأنف أو الحلق لتحديد ما إذا كنت مصاباً بفيروس أنفلونزا الخنازير.

العقار المتوفر للفيروس
نفس عقار فيروس انفلونزا الطيور وهو تاميفلو



تعليق صغير ليا انا
بسم الله الرحمن الرحيم
"
حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ"
صدق الله العظيم وسبحان الله


6 التعليقات:

Ruhul Qalam يقول...

المدونة رائعة ومفيدة فما من مار إلا واستفد منها شيئا

حمانا الله وإياك وجميع المسلمين من كل بلاء وسوء ومكروه.

تحياتي
أشرف من ماليزيا

ســـــاره يقول...

ادعولي يا بنات ..
انا مسافرة امريكا اخر الشهر ده
والمرض انتشر هناك في كذا ولاية..

بس انا متطمنه وراضيه بقضاء الله وقدره :)

الشارده يقول...

استاذ اشرف نورتنا بجد واحنا هدفنا الافاده والاستفاده
ونعم بالله



جنى
كل شئ مكتوب بس الحذر واجب
مينفعش تغيرى معاد السفر ده ؟

ســـــاره يقول...

ماينفعش يا ايمان
لأن السبب الأول للزيارة هو حضور مؤتمر هيكون في الوقت ده
ومنها فسحه كمان..
الله يستر حبيبة قلبي خير ان شاء الله :)

Here i'm يقول...

فكرتونى بأعلان الأيدز فى التسعينيات ..

و شبابنا لسه بخير .. الأيذز لا ينتقل عن طريق المصافحة و الملامسة و القبلات :D

أول زيارة ليا ... و كويس يا إيمان أنك رجعتلنا يسرا تانى تدون ..

Cinderella يقول...

شكرًا أستاذ أشرف على كلامك وإشادتك بالمدونة :) وإن شاء الله نكون عند حسن ظنكم :)



كباري عندنـا :D
يا هلا يا هلا .. ميرسي يا كباري ربنا يخليك وإن شاء الله نشوفك على طول :D


ســارة
ربنا يسلمك من كل شر وتقضي أوقات سعيدة وترجعي بالسلامة إن شاء الله :)