علم النحو
النحو هو علم يبحث في أصول تكوين الجملة وقواعد الإعراب.او بالمعنى البلدى الدارج هو كيفية نطق اللغه العربيه نطقا صحيحا. وبما ان اللغه العربيه اصبحت على يد الاعلاميين والفنانين الى رفع المفعول به ونصب الفاعل ونطق اللام الشمسيه قررت ان اكتب عن مؤسسى علم النحو
ابو الاسود الدؤلى
يعتبر ابو الاسود الدؤلى هو المؤسس الحقيقى لعلم النحو .وقد ولد فى قبيلة كنانه قبل هجرة الرسول ب 16 عاما وتوفى سنة 69 هجريه
اختلف الناس فى الحادثه او الاسباب التى دفعت بهذا العالم الى التفكير فى هذا العلم . فيقال انه لما اتسعت فتوحات الاسلام وكثر دخول العجم احس ان الللغه العربيه فى خطر
ويقال ان الذى دفعه لهذا حادثه شخصيه حيث دخل على ابنته فى يوم حار فقالت له : ما اشد الحر بضم الدال فرد عليها ان اشد الحر شهر (ناجر) الذى هو شهر صفر عند العرب قديما . فقد حسبها تسأل عن اى الفصول حرا . كان عليها ان تنصب حرف الدال لو ارادت ان تتعجب من شدة الحر وبهذا تكون اشد فعلا ماضيا جامدا والحر مفعول به
ويقال ان للموضوع قصه اخرى اقرب للتصديق انه مر برجل يقرأ القران الكريم فيقول ( ان الله برئ من المشركين ورسوله ) وكان الرجل يتطق ( رسوله) مجروره اى معطوفه على المشركين وهذا يغير المعنى بشكل خطير
فبالتالى قصد الامام على كرم الله وجهه وشرح له وجهة نظره وقال ان العربيه فى خطر . تناول الامام على صحيفه وكتب فيها : بسم اله الرحمن الرحيم الكلام اسم وفعل وحرف . الاسم ما انبأ عن المسمى . والفعل ما انبأ عن حركة المسمى . والحرف ما أنبأ عن ماهو ليس اسما ولا فعلا . ثم طلب من الدؤلى ان يستمر على هذا النحو للدقه قال له : انح نحو ذللك
راح الدؤلى يبحث بين كلام الناس والاخطاء الشائعه وعرض ما توصل اليه على الامام على ومن ضمنها ان واخواتها فسأله الامام على : لماذا لم تذكر لكن انها من اخوات ان
ثم ادخل ابو الاسود الدؤلى تشكيل الحروف وكان اول اتشكيل ابتكره يكتب بالحبر الاحمر فاذا كان الحرف مفتوحا وضع نقطه حمراء فوقه واذا كان مكسورا وضع نقطه تحته واذا كان مضموما نقطه امام الحرف
حماد بن سلمه
الإمام القدوة، شيخ الإسلام،مفتى البصر وقطب علماء النحو فيها . كان من اهل السنه ودارس للاحاديث الشريفه التى جعلته قطبا من اقطاب النحو فى البصره
الخليل بن احمد الفراهيدى
رجل من مسك ومن ذهب
لم يأتى فى العرب بعد الصحابه من هو اذكى منه
ولد فى عمان والتى تركها وذهب الى البصره وتلقى العلم على ايى اكبر العلماء فيها حتى اصبح استاذ عصره احد ائمة اللغه والادب واليه يرجع الفضل فى تأ سيس علم العروض ووضع اول معجم لغوى
يقال ان السبب الرئيسى فى بحثه لقواعد الشعر العربى انه قابل رجلا اعجميا سخر من الشعر العربى وقال انه مفكك ولا يحتكم الى قواعد عكس الشعر اللاتينى العظيم . فأثار هذا غيظه وقرر ان يجد قواعد للشعر العربى . فاثناء مشيه مع صديق فى سوق النحاس لفت انتباهه الصناع وهم يدقون الاوانى فتنبعث نغمه مميزه ثم بعد ذلك اثناء مرورهم على سوق غسيل الثياب حيث كانوا يضربون الثياب بمقار من جلد كان يسمع صوتا مكتوما بعض الشئ . فخطرت له فكره مهمه هى ان النغمات كلها دقه دقه وسكون دقتان وسكون ثلاث دقات وسكون فيمكن اعتبار هذه وحده تميز بها النغمات . فذهب الى صديقه (ابو رافع) سيد الموسيقيين وطلب ان يساعده فى وضع قواعدللشعر العربى . ويقال انه كان يدلى رأسه فى البئر وكان ينشد الشعر بلا انقطاع . فقد ان يدرس مقاطع الشعر العربى على صدى الصوت المنبعث من البئر
وبهذه الطريقه استطاع ان يجمع 15 بحرا من بحور الشعر العربى . وبالإضافة لعلم العروض الذي أسسه الفراهيدي قدم أيضاًَ معجم "العين" والذي يعد أول معجم أعترف به القدماء والمحدثون،وفي ترتيب الحروف نظر الفراهيدي إلى الحروف على أنها أصوات تخرج من جهاز النطق، ووجد العين أدخل الحروف في الحلق فقام بترتيبها في مجموعات بدأها بالعين وسماها على التوالي "حلقية، لهوية، شجرية، اسلية، نطعية، لثوية، ذلقية، شفوية، هوائية"، وسمي معجمه بأول حرف فيه " العين"
من الحوادث الطريفه المثيره للدهشه ان جاءه جل اعرابى ومعه ابنه وكان الرجل نافذا الصبر وقال للخليل _جئتك من سفر شاق اريد ان تعلم ابنى علم النجوم والنحو والطب والفقه وانا انتظر مع حمارى الى ان تعلمه فنرحل
فوضع الخليل يديه على كتف الصبى وقال له
لتعلم يا بنى ان الثريا فى وسط السماء وان الفاعل مرفوع وان نبات الهليلج الكبلى مفيد للصفراء وانه لو مات رجل وله ابنين تقسم ثروته بينهما بالتساوى هذا يكفيك-
يقال ان ملك الروم ارسل له رساله باليونانيه لاختبار ذكائه ونبوغه المشهور وحيث انه لا يعرف خرفا واحدا باليونانيه فقد استخدم الطريقه التى استخدمها شامبليون بعد ذلك فى فك رموز حجر رشيد حيث انه بما ان الرساله كما قال الرسول مكتوبا بالعربيه مستخدمين حروفا يونانيه فلابد انها بدأت ب ( بسم الله الرحمن الرحيم ) وهكذا قارن حروف اول سطر ليعرف الباء والسين واللام الخ فى اليونانيه ثم راح يطابق هذه الحروف فى باقى النص
وهو الى ادخل حروف التشكيل المعروف الان فاذا كان الحرف مضموما وضع فوقه واو صغيره ومكسورا تحته ياء صغيره ومفتوحا فوقه الفا صغيره
سيبويه
ولد سيبويه فى قرية البيضاء فى شيراز ثم ارتحل الى البصره . ومعنى سيبويه هو رائحة التفاح
تتلمذ سيبويه على يد اهم علماء النحو فى البصره مثل حماد بن سلمه والخليل بن احمد
كان سيبويه وقتها ما زال فتى صغيرًا يدرج مع أقرانه يتلقى في ربوع البصرة ـ حاضرة العلم حينذاك ـ الفقه والحديث، وذات يوم ذهب إلى شيخه حماد البصري ليتلقى منه الحديث ويستملي منه قول النبي صلى الله عليه وسلم: "ليس من أصحابي أحد إلا ولو شئت لأخذت عليه ليس أبا الدرداء…"
ولكن سيبويه لقدر قدره الله له، يقرأ الحديث على هذا النحو: "ليس من أصحابي أحد إلا ولو شئت لأخذت ليس أبو الدرداء …" نحن نتكلم عن اسم ليس اى انه مرفوع
فصاح به شيخه حماد : لَحَنْتَ يا سيبويه، إنما هذا استثناء؛ ابا منصوبه لانها مستثنى فقال سيبويه: والله لأطلبن علمًا لا يلحنني معه أحد، ثم مضى ولزم الخليل وغيره. ومن هنا كانت البداية.
عاش سبيويه فى البصره واصبح امامها الاول فى النحو حيث كان كل الناس يرددون القواعد معه
وكان فى نفس الوقت فى الكوفه امام النحو الكسائى والذى كان ذائع الصيت ومدلل عند الخليفه هارون الرشيد وكان له سلطه جباره . فدعى اليه سيبويه للمناظره . وكان من المعروف ان الكسائى لن يقبل ان يهزم من سيبويه فاستغل سلطته فى الكوفه للانتصار عليه.
من اهم مؤلفات سيبويه هو كتاب ( الكتاب) فى النحو حيث توفى دون ان يضع له اسم معين فسمى بهذا الاسم
وقد تتلمذ على يده الكثير منه الاخفش الذى يقال انه ذهب الى الكوفه لمناظرة الكسائى وانتصر عليه تمجيدا لاستاذه
3 التعليقات:
والله انتو دماغ بجد :)
شغل جامد مش هزار :)
ربنا يجزيكم خير يارب
السلام عليكم
الله يجبر بخاطرك يا مصعب
ده انا كنت بدات اقنع بفشل المدونه خلاص
هلا وغلا أخي مصعب :D
والله توقعت إني هلاقيك بصفتك أحد عاشقي اللغة العربية ما يتصل بها
شكرًا جزيلاً على إشادتك
ونورتنا يا فندم :)
إرسال تعليق